الدراسة في الخارج

أرخص جامعة في كندا 2023 وتكاليف الدراسة في كل منها

ADVERTISEMENT

15 أرخص الجامعات في كندا 2023 والرسوم الدراسية في كل منهما

تعتبر كندا واحدة من أفضل وجهات الدراسة في العالم والزيادة الواضحة في عدد الطلاب الدوليين تثبت لنا قوة وجودة التعليم في هذا البلد المتقدم. ومع ذلك ، فإن الرسوم الدراسية المرتفعة في بعض الجامعات الكندية قد تجعل من الصعب على الطلاب الدوليين اختيار أرخص الجامعات الكندية وأنسبها لهم. لذلك ، من خلال هذه المقالة الشاملة ، اخترنا لك قائمة بأرخص 15 جامعة في كندا 2023 بالإضافة إلى الرسوم الدراسية لكل منها.

معلومات شاملة عن أرخص 15 جامعة في كندا

مع العلم أن كندا تحتل المرتبة الخامسة في العالم في قوة نظام التعليم العالي ، فهل جميع الجامعات الكندية ذات رسوم تعليم عالية ؟! هل توجد جامعات كندية رخيصة؟ ما هي أرخص الجامعات في كندا؟

تحظى الجامعات الكندية بدعم من الحكومة الكندية وتم تصنيف العشرات منها ضمن أفضل الجامعات في العالم نظرًا لجودة وقوة تعليمها. من السمات التي دفعت العديد من الطلاب الدوليين لاختيار هذه الجامعات هو تنوع الثقافات داخلها ، حيث تُعرف كندا بثالث أكبر وجهة دراسية في العالم!

لمساعدتك في العثور على الجامعة الكندية المناسبة ، خصصنا هذه المقالة للحديث عن أرخص الجامعات الكندية من حيث الرسوم الدراسية ، وربما ستجد الجامعة المناسبة لك!

ما هو نظام التعليم في كندا؟

كندا مقسمة إلى 10 مقاطعات. هناك أيضًا مناطق أخرى تسمى “مناطق”. لكل مقاطعة وإقليم الحق في تشكيل نظام التعليم العالي الخاص بها ، ووضع اللوائح واتخاذ قرارات مهمة بشأن الجامعات. هذا هو السبب في أن بعض الجوانب الأكاديمية ، مثل القبول في الكلية ، يمكن أن تختلف من مقاطعة إلى أخرى في كندا.

 

بشكل عام ، تستمر برامج درجة البكالوريوس في الجامعات الكندية من ثلاث إلى أربع سنوات (حسب المجال ونوع الدراسة) ، ودرجات الماجستير لمدة عامين ، ودرجات الدكتوراه من ثلاث إلى ست سنوات.

تقدم الجامعات الكندية أيضًا دورات قصيرة وتمنح الدبلومات المهنية ودرجات الزمالة. الجامعات هي المؤسسات الوحيدة المعتمدة لمنح درجات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه.

كيف يمكنني الدراسة في جامعات كندية رخيصة ؟!

هذا السؤال هو أحد الأسئلة الأكثر شيوعًا عندما يتعلق الأمر بالدراسة في كندا. لكن العملية لا تحدث في خطوة أو خطوتين ، وإيجاد البرنامج والجامعة المناسبين يتطلب الكثير من البحث والعمل.

هل من الممكن الدراسة في كندا مجانا؟

على الرغم من أن الجامعات في كندا ليست مجانية ، فإن الإجابة هي نعم!

يمكنك الدراسة في كندا مجانًا من خلال المنح الدراسية التي تقدمها إما الحكومة الكندية أو الجامعات الكندية أو بعض المؤسسات الخيرية. من الناحية العملية ، هذا هو الخيار الوحيد للحصول على تمويل كامل لدراستك.

لتسهيل الأمر عليك ، يمكن العثور على مقالتنا الشاملة حول المنح الدراسية في كندا هنا:

من بين المواقع الأخرى حيث يمكنك البحث عن المنح الدراسية في كندا:

الخيار الثاني لتقليل عبء الدراسة في كندا هو الاستفادة من فرص العمل المتاحة للطلاب أثناء دراستهم. حيث يمكن للطالب العمل بمعدل 20 ساعة في الأسبوع خلال ساعات العمل وعدد أكبر من الساعات في أيام العطل الرسمية.

تقدم الجامعات الكندية وظائف داخل الحرم الجامعي ، والعديد منها تابع لشركات ومنظمات تقدم تدريبات ووظائف للطلاب. يساعد هذا الطلاب بشكل كبير على كسب مبالغ مناسبة من المال لدفع جزء من الرسوم الدراسية.

ما هي أرخص الجامعات في كندا للطلاب الدوليين؟

يمكن القول أن جامعة Kingswood هي أرخص جامعة في كندا للطلاب الدوليين لعام 2023 لأن متوسط ​​تكلفة الدراسة في هذه الجامعة الكندية هو 11000 دولار كندي لكل عام دراسي.

ومع ذلك ، هناك جامعات كندية أخرى ذات تكاليف مماثلة ، مثل كلية بوث الجامعية ، وجامعة برنس إدوارد آيلاند (UPEI) ، وجامعة براندون ، وكلية الأطلسي للاهوت (AST) ، وكلها لا تزال تقدم برامج بتكاليف أقل. من 15000 دولار كندي في السنة.

الآن دعنا نلقي نظرة على الجامعات الأخرى التي تفرض رسومًا دراسية منخفضة ، ولكن ضع في اعتبارك أن الأسعار أدناه تعكس الرسوم الدراسية فقط! حيث لا يتم تضمين مصاريف أخرى (الكتب ، رسوم الإقامة ، الطعام ، التأمين ، إلخ).

جميع الأسعار المذكورة في هذا المقال بالدولار الكندي ، وهي العملة الرسمية في كندا. لذلك ستجد الأسعار مدرجة على موقع الجامعة بالدولار الكندي. مع العلم أن 100 دولار كندي تعادل ما يقارب 78 دولاراً أمريكياً.

إذا كنت قد قرأت هذه المقالة قبل تحديثها لعام 2023 ، فستجد أن جامعة ميموريال في نيوفاوندلاند كانت على رأس قائمة أرخص الجامعات الكندية لعام 2021. نفذت الجامعة مؤخرًا زيادة كبيرة في تكاليف التعليم للطلاب الدوليين (تقريبًا ضعف) ، والتي انتقلت من صدارة قائمتنا إلى مرتبة الأخير!

كانت الرسوم الدراسية في جامعة ميموريال في السنوات السابقة تعادل 11000 دولار كندي.

تعد جامعة ميموريال في نيوفاوندلاند من بين أفضل الجامعات الكندية. تم تصنيفها بين 701 و 750 في تصنيفات جامعة كيو إس العالمية.

تقبل ما يقرب من 3000 طالب دولي كل عام! تنقسم هذه الجامعة الرخيصة في كندا إلى سبع كليات وستة أقسام وأكثر من 30 مركزًا بحثيًا. تقع في سانت جون. John’s ، ولكن لديها أربعة أحرم جامعية أخرى ، بما في ذلك واحد في إنجلترا.

14. جامعة مينونايت الكندية (CMU)

تأتي جامعة مينونايت الكندية (CMU) في المرتبة الثانية بعد الأخيرة في قائمة أرخص 15 جامعة في كندا ، وهي جامعة خاصة تقع في مقاطعة مانيتوبا. تنقسم الجامعة إلى خمس كليات تقدم أكثر من 20 برنامجًا لشهادة البكالوريوس والدراسات العليا.

13. جامعة سانت ستيفن (SSU)

جامعة سانت ستيفن الكندية SSU هي جامعة خاصة تقع في بلدة صغيرة في نيو برونزويك تقدم أربع درجات ودرجات البكالوريوس مثل العلوم الإنسانية والدراسات الدولية وعلم النفس والمشاركة المجتمعية وبرامج درجة الماجستير في اللاهوت والثقافة وشهادات ودبلومات أخرى.

يقع الحرم الجامعي في المقر القديم للهندسة المعمارية ويقبل حوالي 30 طالبًا جديدًا كل عام ويوفر العديد من الفرص للدراسة في كندا.

12. جامعة سانت توماس (STU)

جامعة سانت. توماس ، الواقعة في نيو برونزويك ، كندا ، هي جامعة عامة كاثوليكية تضم 1900 طالب. تركز STU على التعليم الجامعي وتشمل برامج البكالوريوس في الفن والعمل الاجتماعي والتعليم والفنون التطبيقية في أكثر من 30 تخصصًا.

تشتهر STU ببرنامجها في علم الإجرام وحقوق الإنسان والصحافة والاتصال والسياسة العامة. يتم تغطية بعض هذه المجالات في مركز الأبحاث الخاص بنا.

هذه الجامعة تابعة لـ UNB لأنها تشترك في بعض المرافق ، على الرغم من أنها مؤسسات منفصلة ومستقلة تمامًا. ستتمكن من أخذ بعض الدورات في UNB كجزء من برنامجك في STU.

11. جامعة تينديل

Tyndale University هي مؤسسة كندية خاصة للتعليم العالي تأسست منذ أكثر من قرن. تمنح درجات البكالوريوس في التربية الدينية وإدارة الأعمال والفلسفة والتاريخ والدراسات الدينية واللغة الإنجليزية وغيرها الكثير.

ADVERTISEMENT

يقدم المعهد العديد من برامج الدراسات العليا ، بما في ذلك العديد من برامج درجة الماجستير. بالطبع ، ستجد برامج البكالوريوس التي تقدمها الجامعة للطلاب الدوليين.

10. جامعة مانيتوبا

أكبر جامعة في مقاطعة مانيتوبا هي جامعة مانيتوبا ، مع ما يقرب من 30000 طالب والعديد من المباني الأكاديمية في جميع أنحاء المنطقة بالإضافة إلى الحرم الجامعي الرئيسي. تم تصنيفها من بين أفضل جامعات 601-650 في العالم وفقًا لتصنيف QS العالمي.

لديها 24 كلية وتقدم برامج في الهندسة المعمارية والفنون والعلوم والتعليم والعلوم الإنسانية والبيئة وما إلى ذلك. وهي معروفة في جميع أنحاء كندا بكلية الطب ، والتي تضم أكثر من 15 معهدًا بحثيًا و 27 قسمًا.

9. جامعة ألبرتا للفنون (AUArts).

تأسست AUArts في الأصل كمعهد للفنون في عام 1926 ، وهي جامعة عامة تمنح درجات علمية في مختلف مجالات الفن والتصميم ، والتي تشمل التصوير الفوتوغرافي والوسائط المطبوعة والتواصل المرئي وما إلى ذلك.

يضم الحرم الجامعي أكثر من 10 صالات عرض تعرض أعمال الطلاب داخل وخارج الحرم الجامعي.

8. جامعة وينيبيغ

احتلت المرتبة الثامنة بين أرخص 15 جامعة في كندا! تم تشكيل جامعة Winnipeg من خلال اندماج العديد من الجامعات ، والتي تأسست أقدمها في عام 1871. وهي تضم ست كليات للتربية والفنون والعلوم وعلم الحركة والصحة التطبيقية والدراسات العليا والأعمال والاقتصاد.

يوجد بالجامعة أيضًا ثلاث كليات و 12 مركزًا ومعهد أبحاث ومتحفًا أنثروبولوجيًا ومعرضًا فنيًا والعديد من مساكن الطلاب. على الرغم من أنها جامعة جامعية في المقام الأول ، إلا أنها تقدم ثمانية برامج للحصول على درجة الماجستير.

7. كلية الشمال الجامعية (UCN).

تأسست الكلية الجامعية في الشمال (UCN ) في عام 2004 ، ويمكن إرجاع تأسيس هذه الجامعة الكندية إلى عام 1966 ، عندما كانت مركزًا مهنيًا يضم 2400 طالب. تقع UCN في مانيتوبا ، حيث يوجد بها حرمين جامعيين وأكثر من 10 مراكز إقليمية.

تضم هذه الجامعة الرخيصة في كندا خمس كليات: الأعمال والتكنولوجيا والتعليم والفنون والعلوم وإدارة الأعمال وكلية الصحة العامة. تقدم هذه الكليات أكثر من 40 برنامجًا علميًا.

6. جامعة أثاباسكا

تقع في مقاطعة ألبرتا. جامعة أثاباسكا متخصصة في التعليم عن بعد. إنها في الواقع واحدة من أولى الجامعات التي تقدم هذا النوع من التعليم.

لديها خمس كليات للصحة والعلوم والهندسة والعلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية وإدارة الأعمال وبرامج الدراسات العليا. يتم تدريس جميع برامجها عبر الإنترنت وتقدم جداول زمنية مرنة للغاية ، لذلك لديك خيار التقديم في أي وقت من السنة.

5. مدرسة اللاهوت الأطلسي (AST

كما يوحي الاسم ، تقدم The Atlantic School of Theology (AST) شهادات الدراسات العليا في الدين لكل من الطلاب المتدينين وغير المتدينين. إنها جامعة عامة في نوفا سكوشا تقدم العديد من برامج الماجستير والدبلومات.

تركز هذه الجامعة الكندية ذات الأسعار المعقولة أيضًا على إجراء البحوث في مراكزها.

4. جامعة براندون

تأسست جامعة براندون في الأصل عام 1889 ، وتقع في مانيتوبا وهي مؤسسة تعليمية عامة تضم ما يقرب من 3000 طالب مسجلين. معظم البرامج في جامعة براندون هي برامج جامعية.

لديها خمس كليات للتربية والفنون والعلوم والعلوم الصحية ، بالإضافة إلى كلية لبرامج الدراسات العليا. كما أن لديها خمسة مراكز بحثية ومدرسة موسيقى تُعرف بأنها واحدة من أفضل المراكز في كندا. تقدم كلية الدراسات العليا خمسة برامج لدرجة الماجستير.

3 – جامعة جزيرة الأمير إدوارد (UPEI)

تحتل جامعة جزيرة الأمير إدوارد (UPEI) المرتبة الثالثة في تصنيف أرخص الجامعات في كندا ، وهي الجامعة الوحيدة في مقاطعة جزيرة الأمير إدوارد. جامعة عامة تعود أصولها إلى عام 1804.

لديها سبع كليات للأعمال وهندسة التصميم المستدام والعلوم والتمريض والطب البيطري والفنون والتعليم. تضم UPEI أيضًا ثلاث مهاجع للطلاب ومجمع رياضي ومعهد أبحاث.

تكلف معظم البرامج في UPEI ما بين 9650 دولارًا و 16650 دولارًا سنويًا. الاستثناء الوحيد هو البرامج الصحية ، والتي تكلف ما يصل إلى 47200 دولار.

2. كلية بوث الجامعية

تقع University College Booth في مانيتوبا وهي مؤسسة خاصة. هذه الجامعة تابعة لجيش الخلاص ، وهي منظمة مسيحية دولية ، وبالتالي تقدم العديد من الفرص لدراسة عدة فصول دراسية في بلدان أخرى كجزء من برامج شهاداتها.

جامعة بوث هي ثاني أرخص جامعة في كندا وتقدم برامج في العلوم الإنسانية والأعمال والعمل الاجتماعي والعلوم الاجتماعية.

1. جامعة كينغسوود

كما ذكرنا سابقًا ، تعد جامعة Kingswood أرخص جامعة في كندا لعام 2023. وهي تقدم فقط برامج للحصول على درجة البكالوريوس في مختلف المجالات وبرامج الدراسات العليا ، ولكن عن طريق التعلم عن بعد.

لديها حرمين جامعيين يقعان في نيو برونزويك يضمان العديد من مساكن الطلاب والعديد من المرافق الرياضية. أفادت الجامعة أن أكثر من 91٪ من طلابها يتلقون مساعدات مالية ، بمتوسط ​​يقارب 30٪ من الرسوم الدراسية.

بهذه الطريقة ، أيها الأصدقاء ، تعرفنا على أرخص 15 جامعة في كندا ، اعتمادًا على تكلفة التعليم في كل جامعة. مع العلم أن الرسوم الدراسية في هذه الجامعات الكندية منخفضة مقارنة بالجامعات الكندية الأخرى ، فمن المؤكد أن جودة التعليم تتناسب معها.

ADVERTISEMENT

بعض الموارد
شارك مع الاصدقاء!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى